..قبل الإمتحان ..
*ادعوا الله كثييير إنه يساعدكم على حل الأسئله ..و يسهلها عليكم و يبارك في اجاباتكم ..كثروا من قول يا معلم ابراهيم علمني و يا مفهم سليمان فهمني ...أنا كنت ادعي و أقول يا رب اذا جاني سؤال ما اعرف اجابته يا رب علمني الإجابه ........و الحمد لله أسئله كثييير ما اعرف اجابتها ..ربي ساعدني و حليت بتوفيق من الله ...
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded..._1157133049jpg*ابدوا الحل بذكر اسم الله ..لأنه أي عمل لا يذكر عليه اسم الله ما فيه بركه ......
* بالنسبه لقراءة الأسئله تختلف من طالب لأخر ..البعض يحب يقرأ كل الأسئله ثم يجابون و بعضهم يقرأون أول سؤال و يجاوبون عليه ...و الطريقه الثانيه هي طريقتي ......
..أخطاء شائعه ..
* عدم فهم السؤال جيدا ......هذا اكبر خطأ يقع فيه الطلاب و الطالبات ....يقرأون السؤال مره واحده ..ثم يفكرون بالإجابه و يجاوبون ..و بعد الإختبار يكتشف انه جاوب عن شي و المطلوب في السؤال شي ثاني .......لذلك عند قراءة السؤال ..يجب اول نعرف هذا السؤال عن أي درس وأي معلومة..و ما هو المطلوب .....و كم فقره في السؤال ...مثلا سؤال .. أين وقعت معركة (...) المشهورة ..و من المنتصر ؟ و كم عدد القتلى و الأسرى من كلا الجيشين ؟.......تجد ان الطالب أوالطالبه ..يذكرون اسم المعركه و اين و قعت ثم يستطردون في الشرح و وصف المعركه بأنها حاسمه و قويه و..و...........و هكذا يغفلون عن المطلوب الرئيسي في السؤال و هو من المنتصر و عدد القتلى من كلا الجيشين... بينما الشرح او وصف المعركه غير مطلوب وولا عليه درجات ..
مثال اخر .....سؤال اذكري عوامل تطور الشعر في العصر الحديث ؟؟....تجد احيانا اجابة الطالب او الطالبه ..عن خصائص الشعر...و المطلوب عوامل تطور الشعر ....طبعا الإجابه خاطئه بسبب عدم التركيز ......و هكذا قيسوا على باقي الأسئله ..
* عدم كتابة الإجابه كامله ....يكتبون كلمة او كلمتين ...و يعتقدون هذا المطلوب ...وقد يكون المطلوب في السؤال شرح مبسط أو رسم ......والعكس أيضا الزيادة في الجواب بلا فائدة و باسهاب ...و يغفلون عن النقطة الرئيسية وهي المطلوبه ...
*عدم الإهتمام بترتيب النقاط الرئيسية و ترتيب الإجابة قبل كتابتها ......تجد الإجابة مجرد حشو معلومات بدون ترتيب ...
..إضاءة..
لا ترهق نفسك بالتفكير و الكلام ..العمل هو الأهم من ذلك ..
..فترة خمول ..
خلال الدراسة تمر على الطالب و الطالبه فترات يضعف نشاطه و تقل همته ....و بعض الطلاب يكرهون المدرسه والمذاكرة و يكرهون كل شي بسبب الضغط و التعب .....هذا شي طبيعي ..اذا مريتم بهذي الفترة ...تذكروا النجاح و الجامعة او الكلية ..تذكروا اباكم و هم فرحانين فيكم ..رددوا في انفسكم ( ما بقى شي ..راح الكثيير و ما بقى الا القليل..)..أيام الدراسه راح تكون ذكرياااااات.....(انا يوم اخذت الشهاده و رحت البيت قعدت أتأملها ..مر شريط الذكريات قدامي ..تذكرت اول يوم في ثالث ..تذكرت اول درس رياضيات ...تذكرت التعب و السهر والهم ...تذكرت الأيام اللي بكيت فيها ..تذكرت ثالث ثانوي كلها .....هذي احلى ذكريات ..)
..إضاءة..
الحصول على التفوق والنسبه العاليه ليس بالحظ بل بالجد و المثابرة ..
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded..._1157132409jpg.. الفصل الدراسي الثاني و أسئلة الوزاره..
ما ادري عن النظام الجديد ...فيه أسئله من الوزاره او لا ...
على العموم ....أغلب الطلاب و الطالبات ..أول ما يسمعون كلمة أسئلة الوزارة ..يتبادر إلى ذهنهم ..أسئله تعجيزيه ..أسئله من خارج المنهج ..أسئله صعبه و ..و .........أنا راح اذكر تجربتي ...الأسئله ليست تعجيزيه ....و ليست من خارج المنهج فقط تختلف صيغة السؤال لكن المعلومه موجوده في الكتاب ....و كل سنه تكون الأسئله أسهل من السنة السابقه لها ..
* بعض الأسئله تعتمد على الفهم بشكل كبير ....مثال جانا سؤال في مادة التوحيد .....عرفي المداهنة و المداراه مع ذكر حكم كلا منهما ؟
...التعريف موجود في الكتاب لكن الحكم غير موجود ...بعض الطالبات انزعجوا و قالوا هذا سؤال من خارج المنهج (لأن الحكم غير موجود ).....و هو في الحقيقه ليس من خارج المنهج لأن الحكم واضح من التعريف ...
الجواب: المداهنه هي المصانعه مع ترك المناصحه , حيث يترك المداهن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لغرض دنيوي ...حكمها لا تجوز
المداراة هي االملاينه التي تدرأ بها المفسده و يكون بالقول اللين و ترك الغلظه ....حكمها جائزه ....
* ((ركزوا على اسئلة الوزاره السابقه مهمه جداً جداً))......أغلب الأسئله مكرره .....مادة النحوهذي السنه ..ثلاث ارباع الأسئله من سنوات سابقه ..و كذلك مادة الأحياء أغلب الأسئله مكرره ...
* الأسئلة في الغالب سهلة و من الكتاب ..و إذا جت أسئلة صعبه تكون فقرة أو فقرتين ..و الدرجه عليها تكون نصف درجه أو درجة وحدة ..
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded..._1157133272jpg..إضاءة..
لا حياة مع اليأس ..و لا يأس مع الحياة ..
..ملاحظات..
* بعض التخصصات المرغوبه تتطلب نسب عاليه (حسب المناطق ).......مثلا ًجامعة الملك سعود -بنات ...التخصصات ( حاسب آلي - تربيه خاصه - لغة انجليزيه ترجمه - نظم او قانون - ادارة اعمال )...جميع هذي التخصصات وقف القبول عند نسبة 96.75و بعضها عند نسبة 97 !! ....كذلك قسم حاسب آلي في كلية التربيه اخر نسبه للقبول 97 و الأنجليزي اخر نسبه حسب ما سمعت 98!!!.....يعني في هذا الزمن نسبة 96 و 95 ما تنفع لبعض التخصصات .......اما الكليات الصحيه ..يقبلون نسبة 93و 94 لأن القبول النهائي يعتمد على الإختبار التحصيلي ...
* بعض الطالبات تكون نسبتهم النصف الأول نسبه قليله ...لكن يشدون حيلهم النصف الثاني ويجيبون نسبها أحسن من زميلاتهم اللي كانوا النصف الأول نسبهم عاليه مره ...
* الطلاب و الطالبات اللي ما حققوا نسب ترضيهم ...لا يشيلون هم و لا يسخطون من قضاء الله و قدره ...كل شيء مكتوب للإنسان....قبل ما يخلق الله السماوات و الأرض بخمسين ألف سنه ....
..النهايه ..
نصيحه لجميع طلاب و طالبات ثالث ثانوي ....استمتعوا في دراستكم انبسطوا و افرحوا هذي ايام ما تكرر ...خلو لكم ذكريات حلوه و ماضي حلو .......لا تتعقدون و تخافون .......بعديييين راح تتذكرون هذي الأيام ...وودكم ترجعون لها .....
منقول وبتصرف:Animation 192:[/]