بعض الأفكار التي تساعد في التعلم التعاوني :
1. التفت الى جارك:
خصص لذلك 3-5 دقائق . أطلب من الطالبات أن تلتفت كل منهن الى حارتها وتطرح أسئلة عن الدرس مثل : تفسير مفهوم علمته لتوك . شرح العمل المطلوب من الطالبات القيام به و تلخيص أهم ثلاث نقاط في النقاش . أوأي شيء آخر يناسب الدرس.
02مجموعات القرآءة :
تقرأ الطالبات المادة مع بعضهن ويجبن على الأسئلة .وتأخذ احداهن دور القارئة وأخرى دور المسجلة وثالثة دور الفاحصة (التي تتأكد من أن كل عضوة تفهم الإجابة وتوافق عليها ) ويجب عليهن أن يخرجن بثلاث اجابات محتملة لكل سؤال ويضعن دائرة حول أفضل تلك الإجابات وعندما ينتهين من ذلك يقمن بالتوقيع على الورقة للمصادقة على أنهن جميعا فهمن الإجابات ووافقن عليها .
03التجزئة :تقرأوتدرس كل عضوة جزءا من المادة ثم تعلم ما تعلمته للعضوات الأخريات في المجموعة .بعد ذلك تقوم العضوة باختبار المجموعة حتى يقتنع بأن الجميع قد فهمو الإجابات المسندة اليهن تماما.
04 المجموعات الثلاثيةالمركزة :
اطلبي من الطالبات قبل عرض فيلم أو القاء محاضرة أوقراءة نص ما أن يلخصن معا مايعرفنه مسبقا عن الموضوع ويعددن ما لديهن من أسئلةحوله . بعد ذلك. تقوم المجموعات الثلاثية بالإجابة على الأسئلة ومناقشة المعلومات الجديدة وصياغة أسئلة جديدة .
05التدريب الشفوي بين عضوي المجموعة الثنائية :اطلبي من الطالبات أن يدربن بعضهن بعضا على الحقائق التي يحتجنها إلى معرفتها حتى يتأكدن من أن كلتا العضوتين يعرفنها ويستطعن تذكرها .
ويمكن تطبيق ذلك في التهجئة – حفظ المفردات – الرياضيات – القواعد – مراجعة الإختبار 000
06زميلات القراءة:
أطلبي من الطالبات في الصفوف المبكرة أن يقرأن قصصهن لبعضهن بعضا .
07الإجابة الثنائية لورقة العمل :أطلبي من طالبتين لكل منهما وظيفة مختلفة أن يحلا ورقة عمل واحدة . تقرأ القارئة السؤال ثم تقترح إجابة عليه , إما أن توافق الكاتبة المسجلة على هذه الإجابة أو تخرج بإجابة أخرى, وعندما تفهم كلتاهما الإجابة وتتفقان عليها , تستطيع المسجلة أن تكتبها.